كيفية التعلم
من يعرف كيف يتعلم
يعرف ما يكفي
هنري بروكس آدامز
طريقك للتعلم الأكثر فعالية يكون من خلال معرفة
نفسك
قدرتك على التعلم
الطريقة التي استخدمتها بنجاح في الماضي
الاهتمام ومعرفة المادة التي ترغب في تعلمها
قد يكون من السهل عليك أن تتعلم الفيزياء لكنه من المستحيل أن تتعلم التنس، أو العكس. ومع ذلك فإن كل التعلم، عبارة عن عملية تترسخ في خطوات معينة.
فيما يلي أربع خطوات للتعلم.
ابدأ بطباعة هذا وإجابة الأسئلة.
ثم خطط استراتيجيتك من خلال إجاباتك، ومن خلال "أدلة الدراسة" الأخرى .
ابدأ بالماضي
ماذا كانت تجربتك حول كيفية التعلم؟ هل
تحب أن تقرأ؟ تحل المسائل الحسابية؟ تحفظ؟ تسمع؟ تفسر؟ تتحدث إلى المجموعات؟
تعرف كيف تلخص؟
تطرح أسئلة عن ما درسته؟
تراجع؟
يمكنك الوصول للمعلومات من مصادر مختلفة؟
تحب الهدوء أو المجموعات الدراسية؟
تحتاج للعديد من الدورات الدراسية القصيرة، أو واحدة أطول؟
ما هي عادات دراستك؟ كيف نشأت؟ أيها كان الأفضل؟ الأسوأ؟
ما هي أفضل طريقة نقلت بها ما تعلمته؟ من خلال اختبار تحريري أو رسالة فصلية أو مقابلة شخصية؟
انتقل إلى الحاضر
إلى أي درجة أنا مهتم بهذا؟
كم الوقت الذي أريد أن أقضيه في تعلم هذا؟
ما الذي يتنافس على جذب انتباهي؟
هل الظروف ملائمة للنجاح؟
ما الذي أستطيع التحكم فيه، وماذا خارج نطاق تحكمي؟
هل يمكنني أن أغير هذه الظروف لتحقيق النجاح؟
ما الذي يؤثر على تفاني في تعلم هذا؟
هل توجد لدي خطة؟ هل تراعي خطتي تجربتي السابقة وأسلوب التعلم؟
دراسة العملية وموضوع المادة الدراسية
ما هو عنوان أو اسم المادة؟
ما هي الكلمات الرئيسية اللافتة للنظر؟
هل أفهمها؟
ماذا أعرف عن هذا بالفعل؟
هل أعرف الموضوعات المرتبطة بها؟
ما أنواع الموارد والمعلومات التي ستساعدني؟
هل سأعتمد على مصدر واحد فقط (على سبيل المثال، الكتاب المدرسي) للحصول على المعلومات؟
هل سأحتاج للبحث عن مصادر إضافية؟
أثناء الدراسة، هل أسأل نفسي إذا كنت قد فهمت أم لا؟
هل يجب أن أتقدم في الدراسة بشكل أسرع أم أبطأ؟
إذا كنت لا أفهم، هل أسأل لماذا لا أعرف؟
هل أتوقف وألخص؟
هل أتوقف وأسأل إذا كان هذا منطقياً؟
هل أتوقف وأقوم بالتقييم (أتفق/أختلف)؟
هل أحتاج فقط إلى الوقت للتفكير في الموضوع ثم أعود للمتابعة بعد ذلك؟
هل أحتاج لمناقشة الأمر مع "المتعلمين" الآخرين لمعرفة كيفية استيعاب المعلومات؟
هل أحتاج للعثور على مصدر خبرة، مثل مدرس أو أمين مكتبة أو خبير بالمادة؟
مراجعة الأداء
ما الذي قمت به كما ينبغي؟
ما الذي يمكنني القيامة به بشكل أفضل؟
هل تتطابق خطتي مع كيفية تعاملي مع نقاط القوة والضعف لدي؟
هل اخترت الظروف المناسبة؟
هل واصلت العمل حتى أنجزته، هل كنت منضبطاً مع نفسي؟
هل نجحت؟
هل احتفلت بنجاحي؟
تعتمد هذه الصفحة على "الإدراك غير العادي"،
وهو مصطلح ابتكره فلافيل (1976)، وأضاف إليه كثيرون.