الطفل وجودة التعليم
قدم المشاركون في هذه الورشة مجموعة من التوصيات الهادفة إلى تحقيق جودة التعليم، أهمها :
- المراجعة المرحلية للبرامج والمناهج والوسائل التعليمية -كل عشر سنوات-
- تقوية التكوين في ميدان العلوم الإنسانية و الاجتماعية
- وضع استراتيجية متجددة في مجال التربية والتكوين
- تعزيز التشارك بين القطاعات الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في برامج التربية والتكوين
- العمل على خلق أجهزة للرصد والتتبع تساهم فيها القطاعات الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين وممثلو المجتمع المدني، محليا جهويا ووطنيا
- تنظيم حملات توعوية إعلامية في موضوع أهمية التربية والتعليم في القرى والمدن
- تفعيل القوانين الخاصة لإجبارية التعليم وتعميمه، وعدم التميز بين الفتى والفتاة ومشاركة كل الجماعات المحلية في التمويل الخاص بالمدارس والإعداديات والمطاعم والداخليات والنقل المدرسي وسكن الأطر التربوية والإدارية
- العمل على إنشاء المدرسة الجماعية وتعميم التجربة بكل القرى والمداشر وذلك باعتماد التضامن بين الجماعات المحلية والقطاعات الحكومية المكلفة بالتربية والتكوين
- تشجيع الخواص على الاستثمار في القطاع التربوي والتكوين بتسهيل المساطر الإدارية وتقديم الدعم الملموس لذاك
- دعم التربية ما قبل المدرسية من خلال الاهتمام بالتكوين وأجرأة الإستراتيجية والاستفادة من التجارب التي تمت في هذا الإطار بين الوزارات المعنية والمجتمع المدني.
- توفير تعليم خاص ذي جودة لفائدة الأطفال ذوي الحاجات الخاصة مع مراعاة طبيعة الحاجة لدى هؤلاء
- الاهتمام بالأنشطة الموازية ودعم الرياضة البدنية وباقي أشكال التعبير الفني والإبداعي.