الطفل والمخدرات
الاعتراف باستعمال المخدرات عند الطفل والمراهق كمشكلة صحية ذات أولوية.
إصلاح اللجنة الوطنية للمخدرات بمراجعة أهدافها وغاياتها ووسائلها.
فتحها على المجتمع المدني وجعلها أداة لتنسيق نشاط مختلف المصالح. إعطاء طابع جهوي لهذه اللجنة بغية الرفع من نجاعتها وتقريبها من الميدان.
إجراء دراسات وبائياتية من أجل حصر واقع المشكلة.
إنشاء برنامج وطني لمحاربة إدمان السموم لدى الطفل، مع خطة عمل.
إدماج مقرر مكيف حول المخدرات في التعليم الابتدائي والثانوي.التركيز على تكوين الآباء والأمهات والمدرسين والمربين المتخصصين في مجال الأخطار المرتبطة بالمخدرات.
إنشاء بنيات وقائية قريبة من المستهدفين في المؤسسات المدرسية : نادي
صحي (إنصات، تقصي).
§ إنشاء جسور وفضاءات للحوار بين المدرسين والآباء والأمهات.
§ إنشاء مراكز للإنصات والتشخيص والتوجيه للآباء والأمهات وإدماجها في المدرسة.
§ تعزيز دور الجمعيات وآباء وأمهات التلاميذ كشريك في محاربة الإدمان على السموم.
§ إنشاء برامج لمساعدة الآباء والأمهات.
§ تحسيس الآباء والأمهات بالإمساك عن تعاطي المخدرات أمام الأطفال.
§ تشجيع الحوار بين الأطفال والآباء والأمهات.
§ محاربة التعرض لبيئة المخدرات: "مناطق ترويج المخدرات" حول المدارس وفرض ضرائب مرتفعة على التبغ والكحول ومنع بيع المحاليل والصمغ للأطفال.
§ تعزيز الإخبار عن أخطار المخدرات في مختلف وسائل الإعلام :
§ الاستعمال الجيد لوسائل الإعلام : رسائل ملاءَمة ومكيفة.
§ تعزيز المعايير المناوئة للمخدرات : حظر الصور المشجعة على التعاطي للمخدرات وإضفاء "طابع الإيجاب" على سلوك النفور منها.
§ إدماج إنشاء فضاءات الترفيه للأطفال في جميع مشاريع التعمير.
§ تحسين مستوى عيش الأطفال وشغل وشغل أوقاتهم بالهوايات، وفضاءات اللهو والرياضة، ونوادي الشباب ...
§ تحسين السلامة العقلية لدى الأطفال : الصحة العقلية.
§ إنشاء مراكز استقبال متخصصة للمراهقين الذين يتعاطون للمخدرات وتوفير الإمكانيات البشرية والمادية الكافية لهم.
§ تشجيع إنشاء مراكز جهوية للتكفل بالأطفال المدمنين للسموم ودعم تتبع الأطفال من أجل تحقيق مستوى أحسن من الإدماج وإعادة التأهيل.
§ ملاءمة تشريعنا مع الواقع الراهن واجتناب نعت الضحية بالانحراف.
§ إحداث محاكم متخصصة في جنح استهلاك المخدرات لدى الطفل والمراهق
§ صياغة برامج مخصصة للأطفال ذوي وضعية هشة : الشارع، التربية غير الرسمية، المطرودون من الدراسة...